تعد الألعاب والأنشطة المختلفة من أهم الوسائل التي تساعد في تعليم الأطفال وتنمية مهاراتهم الجسدية والذهنية والحركية والحسية وتساعدهم على تفريغ طاقتهم بشكل سليم . وتزيد أهمية الألعاب والأنشطة بالنسبة للأطفال المصابين بمرض طيف التوحد لأنهم يساعدان على تحسين سلوك الطفل وتدريبه على التواصل مع الآخرين بشكل فعّال وتعزيز العلاقة معهم.

ولا يقتصر اللعب أو القيام بالأنشطة على وقت تواجد الطفل في جلسات العلاج في المركز مع المتخصصين , وذلك لأن أسرة الطفل يمكن أن تشاركه أيضاً في هذه الألعاب في المنزل مما يساعد في زيادة تحسن سلوك الطفل.

 

🛑  فوائد الألعاب للأطفال المصابين بالتوحد

بعد أن أثبتت العديد من الدراسات فعالية الألعاب وأهميتها بالنسبة للأطفال المصابين بالتوحد , إليك أهم فوائد الألعاب:

1- تعزيز مهارات التواصل والتعبير العاطفي و اللفظي عند الطفل
2- تقليل حساسية الطفل تجاه بعض المؤثرات مثل الأصوات المرتفعة
3- تحسين قدرته في التعبير عن رغباته وإحتياجاته
4- إقباله على اللعب مع الآخرين
5- تحسين علاقته الإجتماعية بالأهل والأشخاص المحيطين به

 

🛑  أفضل الألعاب والأنشطة للأطفال المصابين بالتوحد

عند إختيار الألعاب للأطفال يجب إختيارها بعناية شديدة والحرص على أن تكون لا تصدر أصواتاً عالية أو إضاءة شديدة وأيضا الأ يكون لها ملمس غريب غير مألوف بالنسبة للطفل.

 

والآن لنتعرف على أفضل الألعاب للأطفال المصابين بالتوحد:

 

1- العاب البازل

تتمثل تلك اللعبة في فرز وتجميع الأشكال أو الأرقام أو الألوان المتشابهة والتي بدورها تساعد على تحسين القدرات الإدراكية لدى الطفل.

 

2- أقلام التلوين

يعد إستخدام الطفل للألوان وكراسات الرسم أمر رائع يساعده على التعبير عن نفسه من خلال تلوين الرسومات المختلفة أو الرسم البسيط ويساعد أيضاً في تنمية مهاراته الحركية الدقيقة.

تساعد الألوان الأم على معرفة أكثر الألوان جاذبية بالنسبة لطفلها والتي يمكن إستخدامها في العملية التعليمية.

 

3- لعبة المكعبات

حيث تساعد الطفل على تقوية قدرات الطفل الإدراكية والحركية وتطوير مهاراته الذهنية لأن الطفل يندمج معها ويحاول أن يكون أشكال مختلفة بقطع المكعبات.

 

4- الألعاب المضيئة

تساعد تلك الألعاب المضيئة في تحفيز الطفل على التواصل بصرياً سواء مع اللعبة أو مع الأشخاص ولكن يجب أن تكون إضاءة اللعبة بسيطة وغير قوية مثل العصا المضيئة أو الكرات الملونة.

 

5- الألعاب الموسيقية

تساعد الألعاب الموسيقية على لفت إنتباه الطفل وزيادة تركيزه مع الأصوات وتهدئته وأيضاً تطوير مهاراته الإبداعية والحركية والحسية والسمعية.

 

6- اللعب بالصلصال

اللعب وصناعة الأشكال بالصلصال يساعد في تنمية مهارات الطفل الحركية والحسية حيث أنه سوف يستمتع بملمس الصلصال وهو يعجنه ويسحبه ويشكله.

وأيضاً يساعد اللعب بالصلصال على تطوير مهارة الطفل الإبداعية نظراً لقيامه بتشكيل الأشكال المختلفة أثناء اللعب.

 

كما أن هناك بعض الأنشطة اليومية التي يمكن إشراك الطفل فيها والتي بالتأكيد ستؤدي الى نتائج ايجابية في سلوكه . تلك الأنشطة تتمثل في قيام الطفل بفعل معين مثل ترتيب سريره أو القيام بعمل ساندوتش بنفسه , حيث يتم شرح النشاط للطفل في البداية بالتفصيل خطوة خطوة ويمكن أيضا أن تقوم الأم بفعلها أمامه ببطء مرة أو اكثر لكي يستوعبها ومن ثم يمكن أن تجعله يساعدها فيها وثم يقوم هو بها بمفرده تحت إشرافها. تلك الأنشطة مهمة لأنها تزيد من ثقة الطفل بنفسه وشعوره بأنه قادر على القيام بأنشطة مختلفة ومتعددة مثل باقي الأشخاص من حوله.

سلسة تدريب طفل التوحد فى المنزل إضغط هنا .... 

🛑  أكبر خصم مميز لفترة محدودة لزوار موقعنا خصيصاً , سارع بالحجز الآن ...

إذا أردت أن تعرف مايمكن أن يقدمه المركز الذهبى التخصصى من أجل صحة أطفالكم , فلا تترددوا بالتواصل معنا الآن ..

نقدم لكم أفضل العروض و الخصومات المقدمة خصيصاً لزوار موقعنا الجدد ... للحصول على العرض عليك بالإنتقال للينك التالى من خلال الضغط على زرار أرسل بياناتك الأن و قم بملئ الفورم المتاحة أمامك , وسوف يتواصل معكم أحد أعضاء خدمة العملاء الخاصة بنا للرد على إستفساراتكم وتحديد موعد للكشف والإختبار لدينا فى أقرب وقت  ...  


إذا أردت التواصل عبر الواتساب مباشرة بضغطة واحدة من خلال اللينك التالى .

للتواصل عبر الواتس آب

لاتترددوا فى التواصل , ولا تتأخروا , فكل دقيقة قد تفرق فى سلوك وصحة أطفالكم النفسى وكلما كانت الجلسات وبداية العلاج فى وقت مبكر كلما كانت النتائج أسرع وأفضل ويساهم فى تحسن حالة أطفالكم بالشكل الذى تتمنوه وأكثر مما تتخيلو .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

 📱 📱 رقم التليفون :  01011230481 / 01102626909 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه

الوسوم: أنشطة تخاطب