في هذة المقالة يقدم لكم المركز الذهبى التخصصى أهم طرق و خطوات تدريب طفل التوحد على التواصل البصرى والنطق .... وفى هذة السلسة التعليمية الشاملة ستتعلمين كيفية تدريب طفلك على النطق وطاعة الأوامر والحمام  والكتابه والكلام والجلوس وتهدئة حركته …..

🛑  أهم طرق و خطوات تدريب طفل التوحد على التواصل البصرى والنطق ؟

أولاً: مشكلة التواصل البصري:


هنالك مجموعة من الطرق والأساليب التي ستساعدك على تدريب طفلك على التواصل البصري، ومن أهمها:


القطع والوصل: وهو من أكثر التمارين والأساليب التي ستساعد طفلك على تعزيز التواصل البصري ، وذلك من خلال قيامك بالربط بين الإتصال البصري مع الطفل وبين ما يريد الحصول عليه ، كمثال إذا كان يلعب معك بإحدى ألعابه ثم تقطع اللعب وبالتالي تقطع الإتصال البصري ، ومن ثم تستأنف اللعب معه مرة أخرى .


مراقبة العين : يمكن إستخدام لعبة مراقبة العين لمعرفة الحقيقة ، وهي من خلال قيامك بوضع عدد من الأكواب وإخفاء شيء ما تحتها ، ثم تنظر للطفل وتحاول إخباره بمكان الكوب الصحيح من خلال النظر إلى الكوب والمشاورة إليه.


الرسم على الوجه: يمكنك أن تترك طفلك يرسم على وجهك لتساعده على تقوية الإتصال البصري معك ولتنمية الروابط العاطفية بينكم.


ألعاب النظر إلى الوجه: إن لعبة النظر إلى الوجوه تساعد الطفل على تعزيز التواصل البصري مع طفلك مثل تغيير تعابير الوجه او إرتداء أقنعة.


لعبة إشارة العين: يمكنك اللعب مع طفلك لعبة الإشارة بحيث أنه يمكنك النظر لإحدى الأماكن وطفلك سيقوم بالمثل.


ثانياً: مشكلة النطق:


هناك طرق وأساليب عدة لعلاج هذه الاضطرابات حيث عدة جوانب، أهمها:


1ـ العلاج النفسي: ويقوم بعلاج مشكلات الطفل النفسية ، من خجل وقلق وخوف، وصراعات لا شعورية ، وذلك لتقليل الأثر الانفعالي والتوتر النفسي للطفل ، ولتنمية شخصيته ووضع حد لخجله وشعوره بالنقص نتيجة مشاكل النطق عنده.


2 ـ العلاج الكلامي: وهو علاج ضروري ومكمل للعلاج النفسي، ويتم فيه تدريب الطفل عن طريق الإسترخاء الكلامي والتمرينات الإيقاعية وتمرينات النطق ومخارج الحروف بالتدريج من الكلمات والمواقف السهلة إلى الكلمات والمواقف الصعبة، وتدريب جهاز النطق والسمع عن طريق إستخدام المسجلات الصوتية ، وكذلك تدريب الطفل على تقوية عضلات النطق والجهاز الكلامي.


3 ـ العلاج التقويمي: وذلك بوسائل خاصة لعلاج مخارج الحروف والنطق لدى الطفل تستخدم فيها آلات وأجهزة توضع تحت اللسان.

🛑 مايقدمة المركز الذهبى لأجلكم لمساعدة أطفالكم فى المنزل ؟

 - يقدم المركز الذهبى خطط علاج شاملة لأطفالكم على يد متخصصين فى المجال ليس هذا وفقط بالإضافة إلى ذلك يقدم المركز ل أهل الطفل أهم التوصيات والنصائح التى تساعدكم فى كيفية التعامل مع أطفالكم بشكل علمى و صحيح فى المنزل وكيف تدرب طفلك بنفسك  , وذلك يكون عبر ندوات وورش عمل أونلاين بإستمرار عبر برنامج زوم على يد متخصصين أيضا ذو كفاءة كبيرة 

للمزيد من التفاصيل حول أعراض التوحد فى المراحل العمرية المختلفة فى المقال التالى  إضغط هنا ....  

 

.... لمتابعة المزيد من فديوهات النجاح لأطفالنا متوفرة فى قناتنا على اليوتيوب  للإشتراك فى قناتنا اللينك فى نهاية المقالة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

 📱 📱 رقم التليفون :  01011230481 / 01102626909 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه