هو تحليل السلوك التطبيقي أو ما يعرف باللغة الانجليزية (Applied Behavior Analysis) هي طريقة مثبتة علمياُ وتعد من أهم البرامج العالمية التي تساعد في فهم سلوك الشخص والتي تساهم البيئة المحيطة في تشكيله وتعمل على تطوير السلوكيات والمهارات خاصة لدى الأطفال ذوي الاعاقة و الأطفال التوحديين . ويمكن أن نصف تحليل السلوك التطبيقي بأنه علم يعتمد على النظرية السلوكية في التعلم .

                                          عناصر المقال  

  1- ماهو منهج ال  ABA للتخاطب ؟   

  2-  ما أهمية منهج ال  ABA للتخاطب ؟

  3- هل يمكن للأهل تعلم وتطبيق منهج ال ABA فى المنزل مع أولادهم ؟

🛑   ماهو منهج ال  ABA للتخاطب ؟

منهج ABA للتخاطب , والذي كان يسمى سابقاً بعلم تعديل السلوك , هو برنامج علاجي تدريبي يستخدم في تدريب وتعديل سلوك الأطفال ذوي الإعاقة وأطفال إضطراب طيف التوحد في جميع أنحاء العالم . والجدير بالذكر أنه تم تطوير طرق منهج تحليل السلوك التطبيقي لتعديل السلوك وقد أثبتت هذه الطرق نجاحها وفاعليتها في مساعدة الطفل على إكتساب العديد من الصفات الإيجابية والمهارات المختلفة سواء في تعلم اللغات أو في المهارات الإجتماعية . وفي هذا المنهج يتم تقسيم المهارات إلى مهارات يصعب على الطفل تعلمها أو التعامل معها ومهارات سهلة يمكن للطفل أن يتعلمها بسهولة . ويتم تحديد نتيجة هذا التقسيم من خلال إجراء تحليل بسيط لمهارات الطفل لتحديد المهارات التي تتطلب العمل عليها وتطويرها لتحسين سلوك الطفل وأدائه بشكل ملحوظ . ويتم تقييم أداء الطفل بشكل مستمر ودقيق من خلال إستخدام الرسم البياني وتسجيل البيانات .

🛑  ما أهمية منهج ال  ABA للتخاطب ؟

كما ذكرنا سابقاً أن هذا النهج من العلاج يستخدم العديد من الأساليب الفعالة والمختلفة التي تعمل على تحسين السلوكيات الإيجابية وتشجيعها لدي الأطفال التوحديين والأطفال الذين يعانون من تشتت الإنتباه وفرط الحركة وهذه هي الطريقة التي يتم تطبيقها في المركز الذهبي التخصصي لرعاية الأطفال . وبالحديث عن منهج تحليل السلوك التطبيقي نجد أن أهميته تتمحور في :
1- مساعدة الطفل على إكتساب القدرة على التواصل والمهارات الإجتماعية المختلفة
2- القدرة على تعلم اللغات الجديدة بشكل أسرع وأسهل
3- تطوير مهارات التفكير
4- تطوير المهارات الحركية ومهارات اللعب
5- القدرة على الرعاية الذاتية
6- الحفاظ على السلوكيات المرغوبة وتطويرها
7- الحد من السلوكيات التداخلية وضبطها

🛑  هل يمكن للأهل تعلم وتطبيق منهج ال ABA فى المنزل مع أولادهم ؟ 

بالتأكيد يمكن للأسرة أن تتعلم أساسيات منهج تحليل السلوك التطبيقي وتطبيقه مع الطفل في المنزل بجانب جلساته في مركز مختص مثل المركز الذهبي التخصصي الذي يستخدم منهج ABA لمساعدة الأطفال على التغلب على السلوكيات الصعبة التي تواجههم. لا تتردد في زيارة المركز الذهبي التخصصي للاطمئنان على طفلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

 📱 📱 رقم التليفون :  01011230481 / 01102626909 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه

الوسوم: جلسات تخاطب