ما هي أسباب متلازمة داون؟ وما أنواعها؟

متلازمة داون أو التي تعرف بـ Down's syndrome في اللغة الإنجليزية هي اضطراب وراثي يتسبب في إعاقة عقلية وبدنية للطفل كما أنها تؤثر على النمو الجسدي. ووفقا للتقرير الخاص بموقع healthline والذي نشر فيه أن بالرغم من هذه الإعاقات التي تحدث للشخص بسبب متلازمة داون فإنه يمكنه عيش حياة صحية وأقرب إلي الطبيعية.

ولكن يظل السؤال الذي يشغل حيز من تفكير الأبوين الذين لديهم طفل يعاني من متلازمة داون ما هي أسباب متلازمة داون ؟ وهل تنقسم متلازمة داون إلى أنواع أم هي نوع واحد؟ في هذا المقال المقدم من المركز الذهبي ( أفضل مركز لرعاية أطفال التوحد ومتلازمة داون وتعديل السلوك في القاهرة ) سوف نقوم بالإجابة على هذه الأستفسارات بشكل بسيط وواضح.

🛑  ما هي أسباب متلازمة داون ؟

السبب الرئيسي لمتلازمة داون هو تغير عدد الكروموسومات (Chromosomes) عند اندماج البويضة مع الحيوان المنوي حيث أن البويضة تحتوي على 23 كروموسوم والحيوان المنوي يحتوي على نفس العدد. ولكن ما يحدث هو أن عند الدمج ينقسم الكروموسوم رقم 21 بشكل كلي أو جزئي مغيرا عدد الكروموسومات من العدد الطبيعي 46 إلى 47 وهذا ما يسبب الإصابة بمتلازمة داون وما يترتب عليها من إعاقات جسدية وعقلية.

وكما هو متعارف عليه علميا أن الكروموسومات هي المسئولة عن نقل الصفات الوراثية من الأهل الى الابناء ( الحمض النووي ) ولكن بسبب هذا الكروموسوم الزائد يتلاشى الكثير من هذه الصفات الوراثية. 

🛑  2- ما هي أنواع متلازمة داون؟

كما ذكرنا أن متلازمة داون تحدث بسبب انقسام جزئي أو كلي في الكروموسوم 21 ولكن يوجد ثلاث حالات لأنقسام هذا الكروموسوم يترتب عليها ثلاث أنواع من متلازمة داون وهما:

 

1- التثلث الصبغي 21

وفي هذا النوع يكون الشخص لديه ثلاثة من الكروموسوم رقم 21 بدلا من اثنين فقط ( وهو الرقم الطبيعي المعتاد ) في كل الخلايا . يحدث هذا الخلل بسبب الانقسام غير الطبيعي لخلية الحيوان المنوي أو خلية البويضة. ونجد أن هذا التثلث الصبغي 21 هو أكثر الأنواع إصابة حيث يصاب به نسبة تتراوح من 90% إلي 95%.

 

2- متلازمة داون الفسيسائية

يحدث هذا النوع بسبب الانقسام غير الطبيعي للخلايا بعد الإخصاب ويعد من أندر أنواع متلازمة داون. وفي هذا النوع يكون الشخص لديه نسخ إضافية من كروموسوم 21 ولكن في بعض الخلايا وليس كلها.

 

3- متلازمة داون بالتبدل الصبغي

يحدث هذا النوع قبل الحمل او خلاله بسبب اتصال أو التصاق الكروموسوم 21 بكروموسوم آخر. ملحوظة هامة : ليس هناك أي عوامل سلوكية أو بيئية معروفة تسبب الإصابة بمتلازمة داون

🛑 بعض آراء عملاؤنا والتى تجعلنا فى مصاف أفضل مراكزتعديل سلوك فى مدينة نصر - القاهرة ؟

لأن المركز الذهبي التخصصي يعد أول مركز متخصص لأطفال الروضة والتوحد في مصر والشرق الأوسط والدمج نوفر لكي كافة أنواع وطرق العلاج المبكر التي تناسب حالة طفلك لتطوير مهاراته وقدراته العقلية فالمركز الذهبي التخصصي يقدم لك خطة كاملة ومتكاملة لعلاج طفلك وتأهيله

مراكز تخاطب وتعديل سلوك فى مدينة نصر والقاهرة
آراء بعض العملاء حول الأخصائيين فى مركزنا
مركز تخاطب وتعديل سلوك فى مدينة نصر والقاهرة
لماذا تختار المركز الذهبى التخصصى ؟

اضغط علي ما هي متلازمة داون وما أعراضها للتعرف علي المزيد من العلومات عن هذا الاضطراب الوراثي

.... لمتابعة المزيد من فديوهات النجاح لأطفالنا متوفرة فى قناتنا على اليوتيوب  للإشتراك فى قناتنا اللينك فى نهاية المقالة .

🛑  أكبر خصم مميز لفترة محدودة لزوار موقعنا خصيصاً , سارع بالحجز الآن ...

إذا أردت أن تعرف مايمكن أن يقدمه المركز الذهبى التخصصى من أجل صحة أطفالكم , فلا تترددوا بالتواصل معنا الآن ..

نقدم لكم أفضل العروض و الخصومات المقدمة خصيصاً لزوار موقعنا الجدد ... للحصول على العرض عليك بالإنتقال للينك التالى من خلال الضغط على زرار أرسل بياناتك الأن و قم بملئ الفورم المتاحة أمامك , وسوف يتواصل معكم أحد أعضاء خدمة العملاء الخاصة بنا للرد على إستفساراتكم وتحديد موعد للكشف والإختبار لدينا فى أقرب وقت  ...  


إذا أردت التواصل عبر الواتساب مباشرة بضغطة واحدة من خلال اللينك التالى .

للتواصل عبر الواتس آب

لاتترددوا فى التواصل , ولا تتأخروا , فكل دقيقة قد تفرق فى سلوك وصحة أطفالكم النفسى وكلما كانت الجلسات وبداية العلاج فى وقت مبكر كلما كانت النتائج أسرع وأفضل ويساهم فى تحسن حالة أطفالكم بالشكل الذى تتمنوه وأكثر مما تتخيلو .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه

الوسوم: متلازمة داون