هناك الكثير من المعلومات التي تتعلق  بالأطفال المصابين بمرض التوحد أو كما يعرف بـ الذاتوية أو طيف التوحد يجب معرفتها وتطبيقها إذا كنت والد طفل توحدي أو تتعامل معهم بأي شكل من الأشكال لأن هذه المعلومات سوف تساعدك على فهم طبيعة الأطفال المصابين بشكل أعمق والتعامل معهم بشكل سليم وصحيح.

        

🛑 الطفل التوحدي سلوكه والأفعال التي يقوم بها للتعبير عن الأشياء التي يريدها أو يريد قولها مختلف عن باقي الأطفال ولذلك يجب التعامل معها بشكل سليم . تلك الأفعال والتصرفات هي ناتجة عن عدم قدرة الطفل على الكلام في معظم الأحيان لذا فأنه يقوم بالإشارة الى الأشياء التي يريد الحديث عنها أو مجرد النظر اليها بشكل ثابت لكي يلفت نظر الأب أو الام الى ما يريد فعله أو قوله.

 

🛑 إذا شعر الطفل بعدم قدرته على التعبير عما بداخله من رغبة أو مشاعر فإنه يصاب بالحزن والإحباط والإكتئاب ويصاب بنوبة غضب شديدة فيتحول سلوكه إلى العنف وعدم قبول أي شئ حوله. لذا يجب عليك أن توفر له كل العناصر التي تساعده في التعبير عما يريد قوله مثل الألعاب أو الرسومات المختلفة للأشياء التي يمكن أن يحتاجها مثل الطعام عند الشعور بالجوع والذهاب إلى الحمام.

 

🛑 طفل طيف التوحد يعاني من بطء إستيعاب الكلام أو الاوامر الموجهة إليه , لذا فإنه سيكون من الأفضل أن تتمهل في الحديث معه وتحاول أن تبسط له المعلومات أو الأوامر التي تريده أن يقوم بها وتنتظر من 10 الى 15 ثانية حتي يستطيع تحليل ما تقوله والتفاعل معه.

 

🛑 تعرف على إهتمامات طفلك والأشياء التي تلفت إنتباهه وحاول أن تقوم بتوصيل فكرتك إليه من خلال هذه الاشياء , كما أنه مهم عدم محاولة السيطرة على سلوكه أو التحكم فيه بشكل عنيف أو سلبي.

 

🛑 الطفل التوحدي ليس سخيفاً أو يتعمد القيام بأفعال غريبة , بل هو دائما يشعر بالقلق والخوف من العالم من حوله وذلك بسبب عدم قدرته علي القيام بجميع الأفعال التي يقوم بها الأخرون أو توصيل أفكاره أو إحتياجاته بشكل سلس وبسيط مما يجعله يشعر بالذعر أثناء التعامل مع الأشخاص الجدد ولا يجيد اللعب مع غيره من الأطفال الطبيعيين.

 

🛑 يمكن تشجيع الطفل للقيام بتجارب جديدة والتعامل مع أطفال أو أشخاص جدد ولكن ذلك يكون في إطار مدروس جيداً وفي بيئة مستقرة مطمئنة للطفل , لأنه إذا شعر بالإطمئنان والتفاهم سوف يكون أقل قلقا وخوفا وبالتالي ستزيد قدرته على التعامل بشكل أفضل مع الآخرين.

 

🛑 يمكن للطفل المصاب بالتوحد التعلم والدراسة ولكن بأساليب خاصة وطرق مبتكرة تناسب كل حالة وتساعده على فهم إستراتيجية التعليم والأشياء التي يجب عليه فهمها والقيام بها.

 

🛑 التلوث والضوضاء يعملان على زيادة توتر وغضب الطفل التوحدي مما يجعله يتصرف بعنف شديد يكون صعب السيطرة عليه, لذا يجب عدم تعرض الطفل لأي نوع من أنواع التلوث والضوضاء للحفاظ على هدوئه وسلامته النفسية.

طرق العلاج المتبعة لدينا فى المركز الذهبى التخصصى من المقال التالى إضغط هنا .... 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

 📱 📱 رقم التليفون :  01011230481 / 01102626909 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه