قد يتعرض أطفالنا لكثير من المشاكل فى طفولتهم مثل تأخر الكلام أو نطق الحروف بشكل خاطئ أو التعرض لسمات التوحد وهذا الأمر يحتاج إلىفي السنوات الماضية أصبح التوحد من أكثر وأصعب الأمراض الإنمائية التي تصيب الأطفال وتجعلهم غير قادرين على التواصل مع الآخرين بشكل طبيعي أو التحدث معهم.

كما أن المصابين بالتوحد يرفضون تغيير نمطية يومهم وحياتهم بشكل عام ويميلون إلى العزلة ورفض أي تجربة جديدة. وقد تم اكتشاف مرض التوحد من قبل الطبيب النفسي الأمريكي " ليو كانر " وقام بتعريف هذا المرض بالتوحد مشتقا الاسم من كلمة " Autism " وهي كلمة يونانية تعني الذات أو النفس. هناك العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بمرض التوحد التي يطرحها الأشخاص الذين لديهم طفل توحد أو الذين يريدون معرفة المزيد من المعلومات عن هذا المرض.

في هذا المقال المقدم من المركز الذهبي التخصصي، أفضل مركز لرعاية أطفال التوحد في القاهرة، سوف نستعرض أهم هذه الأسئلة ونجاوب عنها بشكل واضح ومباشر.

🛑  1- ما هي أسباب التوحد؟

في الماضي كان هناك العديد من الافتراضات والاعتقادات الخاطئة فيما يخص أسباب إصابة الطفل بمرض التوحد مثل عدم اهتمام الأم بالطفل وإعطائه الحنان اللازم مما جعل علاقة الطفل بالأم تنهار وكان من النتائج المترتبة علي هذا الانهيار هو الإصابة بالتوحد، ولكن بعد فترة أثبتت الدراسات أن هذا الافتراض خاطئ تماما.

كما أثبتت الدراسات أيضا أن أسباب الإصابة بالتوحد يمكن ترجع إلى عوامل عضوية بيولوجية أو جينية أو كيميائية ولذلك نجد أن يتم تصنيف التوحد من ضمن الاضطرابات الجسمية وليس الاضطرابات الانفعالية. ولكن ما زال ليس هناك سبب مؤكد لشرح وتفسير سبب إصابة الأطفال بالتوحد. هناك أيضا بعض الأبحاث التي من خلالها توصل الباحثين إلى أن نسبة إحتمال إصابة الذكور هي أربعة أضعاف نسبة إصابة الإناث. 

🛑  2- ما هي أعراض التوحد؟

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الطفل ومن خلالها يستطيع المختص تشخصيه إذا كان مصاب التوحد أم لا، كما أنه مهم جدا للأسرة أن تكون على علم بهذه الأعراض لتستطيع مراقبة الطفل في مراحل عمره الأولى. وليس بالضرورة إذا ظهر أي عرض من هذه الأعراض على الطفل أن يكون مصابا بالتوحد بل يمكن أن يكون عرض مؤقت، ولكن في حالة استمراره يجب استشارة المختصين. وأهم أعراض التوحد هي:

1- عدم القدرة على الكلام والتواصل مع الآخرين بشكل طبيعي

2- عدم الرغبة في اللعب والتعامل مع أشخاص جدد ( الخوف من العلاقات الاجتماعية الجديدة وتفضيل الانعزال )

3- عدم الاستجابة أو الاستجابة البطيئة للحواس مع المؤثرات الخارجية ( مثل اللمس والحضن والأصوات العالية )

4- تأخر واختلاف مراحل النمو في الجوانب الاجتماعية والعقلية واللغوية

🛑  3- هل التوحد مرض وراثي؟

كما ذكرنا بالأعلى أن الإصابة بالتوحد تحدث بسبب عدة عوامل ومنها اضطراب الجينات. كما أثبتت بعض الدراسات أنه في حالة وجود شخص مصاب بالتوحد في الأسرة، فهناك احتمال أن يكون هناك طفل آخر مصاب بالتوحد في الأسرة.

🛑   4- متى يتم تشخيص الطفل بالتوحد؟

يمكن تشخيص الأطفال من سن 15 إلى 18 شهر لأن في هذه المرحلة العمرية تبدأ بعض العلامات التحذيرية بالظهور. وأحيانا تظهر هذه العلامات من سن 3 سنوات الى 6 سنوات حيث يكون الطفل وصل إلى سن مناسب لكي يتفاعل مع المجتمع والبيئة من حوله.

فإذا كان تفاعله الأجتماعي ضعيف أو أنه لديه ضعف لفظي وحركي في هذا السن فتكون هذه الأعراض غير طبيعية ويستطيع من خلالها المختصين تشخيص الحالة ويوجد في المركز الذهبي التخصصي لرعاية الطفل فريق طبي وأخصائيين اجتماعيين ونفسيين علي أعلي مستوي يستطيعون تشخيص الطفل بمنتهى الدقة والعمل على تحسين مهاراته وعلاجه.

اكتشف كل ما يخص جلسات تخاطب لتأخر الكلام وتعلم الحروف

 

🛑 5- ما هي طرق علاج مرض التوحد؟

هناك العديد من البرامج التأهيلية والعلاجية للطفل التي تساعده على تطوير مهاراته وأيضا تشجعه على التفاعل مع المؤثرات الخارجية الموجودة من حوله وعدم الخوف من العلاقات الاجتماعية الجديدة والتعامل مع الأشخاص. وطرق العلاج مقسمة إلى قسمين وهما:

1- طرق علاج مبنية على أسس علمية واضحة:

  • طريقة العلاج السلوكى "لوفاس".
  • طريقة تتش.
  • طريقة فاست فورورد.

2- طرق علاج غير قائمة على أسس علمية ولكنها تساعد في تحسن حالة الطفل:

  • العلاج بالتكامل الحسي
  • التواصل الميسر
  • التدريب على التكامل السمعي 

.... لمتابعة المزيد من فديوهات النجاح لأطفالنا متوفرة فى قناتنا على اليوتيوب  للإشتراك فى قناتنا اللينك فى نهاية المقالة .

🛑  أكبر خصم مميز لفترة محدودة لزوار موقعنا خصيصاً , سارع بالحجز الآن ...

إذا أردت أن تعرف مايمكن أن يقدمه المركز الذهبى التخصصى من أجل صحة أطفالكم , فلا تترددوا بالتواصل معنا الآن ..

نقدم لكم أفضل العروض و الخصومات المقدمة خصيصاً لزوار موقعنا الجدد ... للحصول على العرض عليك بالإنتقال للينك التالى من خلال الضغط على زرار أرسل بياناتك الأن و قم بملئ الفورم المتاحة أمامك , وسوف يتواصل معكم أحد أعضاء خدمة العملاء الخاصة بنا للرد على إستفساراتكم وتحديد موعد للكشف والإختبار لدينا فى أقرب وقت  ...  


إذا أردت التواصل عبر الواتساب مباشرة بضغطة واحدة من خلال اللينك التالى .

للتواصل عبر الواتس آب

لاتترددوا فى التواصل , ولا تتأخروا , فكل دقيقة قد تفرق فى سلوك وصحة أطفالكم النفسى وكلما كانت الجلسات وبداية العلاج فى وقت مبكر كلما كانت النتائج أسرع وأفضل ويساهم فى تحسن حالة أطفالكم بالشكل الذى تتمنوه وأكثر مما تتخيلو .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه