التوحد هو مرض زاد إنتشاره والحديث عنه في الفترة الأخيرة بسبب زيادة عدد الأطفال المصابين به ولكن هذا لا يعني أنه لم يكن موجوداً من قبل أو في الألفية السابقة . وتحاول وسائل الإعلام توعية المجتمع بأعراض وتشخيص جوانب هذا المرض وكيفية التعامل مع الأطفال التوحديين ولكن للأسف يوجد الكثير من المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين الأشخاص عن هذا المرض وعن الأطفال المصابون به والتي يعتقدون أنها صحيحة ويتعاملون على أساسها مما يمثل ضرراً للأطفال المصابين .


في هذا المقال سوف نستعرض هذه المفاهيم الخاطئة عن مرض التوحد وتصحيحها.

 

🛑  يصاب الطفل بالتوحد بسبب سوء التربية أو اللقاحات

وهذا بالتأكيد غير صحيح لأن الي وقتنا هذا لم يتوصل العلماء والباحثون إلى سبب دقيق يؤدي إلى إصابة الطفل بالتوحد ولا يوجد أي أدلة تقول إن المعاملة السيئة للطفل أو التطعيمات تتسبب في إصابة الطفل بالتوحد

 

🛑  أعراض التوحد اعراض مؤقتة وتختفي بالوقت

هذا الإعتقاد الخاطئ يؤدي إلى تكاسل الأهل في الذهاب إلى إستشارة الأطباء أو البدء في علاج الطفل مما يترتب عليه سوء وصعوبة علاج الحالة , لذلك إذا لاحظت أي عرض من أعراض التوحد على طفلك لا تتردد ولا تتأخر في إستشارة المتخصصين.

 

🛑 المصابون بالتوحد لا يشعرون ولا يفهمون مشاعر الآخرين

صحيح أن التوحد يؤثر على قدرة الطفل في التعبير عن مشاعره بسهولة وبطريقة واضحة مثل باقي الأطفال ولكن ذلك لا يعني أنهم لا يفهمون مشاعرهم أو يميزون مشاعر الآخرين . ولكن مع العلاج والجلسات التدريبية والتعليمية يمكن للأطفال المصابون التعبير عن المشاعر المختلفة مثل الحزن والسعادة والغضب ولكن بطرق أقل وضوحاً من الأشخاص الطبيعيين .
وقد أثبتت الدراسات أن المصابون بالتوحد قادرين علي فهم مشاعر الحب والسعادة أكثر من مشاعر الحزن والغضب.

 

🛑 التوحد مرض يصيب الصحة العقلية

وهذا خطأ تماماً لأن التوحد هو مرض يرتبط بتطور الجهاز العصبي مما يجعل الأطفال المصابين به يعانون من مشكلات في التفكير وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين بشكل طبيعي والشعور الدائم بالقلق والخوف وإضطراب فرط النشاط ADHD ونقص الإنتباه ولكن مع كل هذه الأعراض لا يمكننا أن نقول أن مرض التوحد يؤثر على الصحة العقلية.

 

🛑 يتم تشخيص التوحد بالفحوصات وأشعة الرأس

وهذا غير صحيح لأن التوحد إضطراب يصيب السلوك وبالتالي يمكن للطبيب المتخصص تشخيص الحالة وفقاً لسلوك الطفل ولكن الفحوصات وأشعة الرأس تساعد الطبيب على التأكد من أنه لا يوجد مشكلات طبية أخرى لدى الطفل

 

🛑 لا يمكن للأطفال المصابة بالتوحد التعلم

بل يمكن للأطفال المصابين التعلم ولكن تحت إشراف معلمين متخصصين في إستخدام أنماط التعليم الخاصة بهم والتي تتمثل في تعليم الطفل المصاب من خلال إستخدام المعلم للغة سهلة وبسيطة بإستخدام الوسائل المرئية للشرح وتوصيل الفكرة وعدم إعطاء تعليمات تزيد عن خطوتين حتى لا يتشتت إنتباه الطفل المصاب أو ينزعج بسبب شعوره بعدم الفهم أو عدم القدرة على التنفيذ وغيرها من الوسائل المستخدمة في تعليم المصابين بالتوحد.

 

🛑 الاطفال المصابون بالتوحد عنيفين

لا يستطيع الأطفال المصابون بالتوحد التعامل الطبيعي مع الآخرين أو التعبير عن مشاعرهم سواء بالكلمات أو بتعبيرات الوجه بشكل واضح , وبناءاً على ذلك يولد بداخلهم شعور بالإحباط والاكتئاب بسبب عدم قدرتهم على توضيح ما يريدون ولكن لا يتعاملون بعنف مع الآخرين بل يفضلون الحد من العلاقات الإجتماعية الكثيرة لتجنب هذه المواقف وهذا الشعور.

 

🛑 المصابين بالتوحد لديهم قدرات خارقة ومعدل ذكاء عالي

واحد من كل 10 أفراد مصابين بالتوحد يكون لديهم نسبة ذكاء عالية وقدرة فائقة في مجال أو أكثر من المجالات المختلفة مثل الموسيقى والحساب وإستخدام الكمبيوتر والرسم وغيرها ولكن هذا لا يعني أن جميعهم لديهم نفس القدرة, بل 70% منهم أو أكثر يكون معدل ذكائهم أقل من الطبيعي.

 

🛑 لا يمكن تدريب وتأهيل الطفل الا في مراكز التدريب

إنتشر مؤخراً أن التدريب والتأهيل للطفل المصاب بالتوحد يكون فقط في مراكز التأهيل المتخصصة وأن الأسرة ليس لها دور وهذا خطأ لأن أهمية دور الاسرة لا يمكن إغفاله حيث يتم تدريب الطفل المصاب من قبل أسرته على المهارات التي يتعلمونها من المدربين المتخصصين في مراكز التأهيل.

 

🛑 يمكن علاج التوحد مع الوقت والتأهيل

يساعد تأهيل الطفل على تحسين سلوكه بشكل كبير وتقليل أعراض الإضطراب ويساعده علي الإندماج بشكل أفضل في المواقف الإجتماعية المختلفة ولكن لا يوجد أي أبحاث أو دراسات أثبتت أنه يمكن علاج التوحد بصورة كاملة إلى وقتنا هذا.

كيفية تدريب طفل التوحد فى المنزل إضغط هنا .... 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

 📱 📱 رقم التليفون :  01011230481 / 01102626909 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه