نجد هذه الأيام الكثير من الأطفال المصابين بمتلازمة داون ولكن في الحقيقة أن متلازمة داون لم تظهر في عصرنا الجديد فقط ، فهي ظهرت منذ فترة كبيرة منذ عام 1862 ، حيث سُميت متلازمة داون على إسم الطبيب البريطاني جون لانغدون داون الذي كان أول من إكتشف هذه المتلازمة، والذي أسماها في البداية باسم "المنغولية" أو "البلاهة المنغولية" ووصفها كحالة من الإعاقة الذهنية ، فهي ببساطة عبارة عن إضطراب جيني يتسبب في زيادة عدد الكروموسومات من 46 لتصبح 47 كروموسومًا ، وذلك يعود إلى حدوث إنقسام غير طبيعي للخلايا في المادة الوراثية من الكروموسوم رقم 21 ، فهي حالة وراثية تتسبب في تأخر النمو العقلي والجسدي ، كما يتشابه الأطفال المصابون بمتلازمة داون في الشكل كقصر القامة ومرونة الأطراف والعيون المائلة والوجه المسطح وغيرها من الأعراض، ولعلك تتسائل هل هناك أنواع ودرجات لمتلازمة داون وماهى أخطر أنواع متلازمة داون هذا مانوضحة فى المقال التالى الآن .

🛑  كيف يتم تشخيص متلازمة داون ؟ 

هناك بعض الفحوصات التشخيصية التي يمكن أن تكشف إصابة الطفل بمتلازمة داون منذ فترة حمل الأم ، ويمكننا ذكر أهم تلك الفحوصات في النقاط التالية :
1- أخذ عينة صغيرة من المشيمة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل
2- بزل السلى عبر سحب عينة من السائل السلويّ المحيط بالجنين
3- أخذ عيّنات من الدّم السرّي عن طريق الجلد في الأسابيع 10 – 12 من الحمل
4- فحص بواسطة الموجات فوق الصوتية في الأسابيع 10 – 14 من الحمل
5- فحوصات الدم في الأسابيع 11 - 16 من الحمل

🛑  أنواع ودرجات متلازمة داون ؟

النوع الأول : متلازمة داون ذات التثلث الصبغي 21 : وهذا النوع يشكل حوالي 95 % من حالات متلازمة داون فهو النوع الأكثر شيوعًا ، حيث يشكل هذا النوع النسبة الأعلى من مجموع المصابين من أطفال متلازمة داون ، وهنا يكون السبب فيها أن الطفل المصاب يكون لديه ثلاث نسخ من كروموسوم 21 حيث يتكرر الكروموسوم الصبغي 21 ثلاث مرات بدلًا من مرتين ليكون عدد الصبغيات 47 بدلًا من 46 صبغي في كل خلية ، ويحدث هذا الخلل في جميع الخلايا نتيجة إنقسام الخلايا غير الطبيعي أثناء نمو الحيوان المنوي أو البويضة.
النوع الثاني : متلازمة داون ذات النوع الموزييك أو الفسيفسائي: وهذا النوع يشكل حوالي 1 % من مجموع الأطفال المصابين بمتلازمة داون ، حيث يتسبب في حدوث إنقسام غير طبيعي للخلايا بعد عملية إخصاب البويضة ، حيث يوجد نوعين من الخلايا في جسم الطفل المصاب بمتلازمة داون ، بعضها يحتوى على العدد الطبيعي من الصبغيات بما يعادل 46 والبعض الآخر يحتوى على العدد الموجود في متلازمة داون بما يعادل 47 صبغي أي أنه يوجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون.
النوع الثالث : متلازمة داون ذات نوع الإنتقال الصبغي : وهذا النوع يشكل حوالي 4 % من حالات متلازمة داون، وفي هذا النوع ينفصل الكروموسوم الصبغي رقم 21 ويلتصق بكروموسوم صبغي آخر قد يكون من الأصباغ رقم 13، 14، 15، 21، 22 قبل الحمل أو أثنائه.

🛑  أخطر أنواع متلازمة داون  ؟

في الواقع فإن أخطر أنواع متلازمة داون هو النوع الأول والأكثر شيوعًا المعروف بإسم متلازمة داون ذات التثلث الصبغي 21 والذي يشكل نسبة تصل إلى 95 % من الأطفال المصابين بمتلازمة داون ، حيث من عوامل خطورتها أن أغلب الأطفال يولدون بمشاكل وعيوب في القلب والمعدة والأمعاء والعضلات ، كما يعانون من مشاكل وأضرار في السمع والرؤية وأمراض الغدد والسكري ، وهو الأمر الذي يتطلب متابعة دورية ورعاية صحية مستمرة.

🛑   أخف أنواع متلازمة داون  ؟

بينما نجد أن أخف أنواع متلازمة داون هي النوع الأقل شيوعًا المعروف بإسم النوع الموزييك أو الفسيفسائي والذي يشكل حوالي 1 % من مجموع الأطفال المصابين بمتلازمة داون ، حيث يكون تأثير النوع الفسيفسائي أخف على الأطفال المصابين مقارنة بباقي الأنواع.

اكتشف كل ما يخص جلسات التخاطب لتأخر الكلام وتعلم الحروف

 

🛑  أكبر خصم مميز لفترة محدودة لزوار موقعنا خصيصاً لرعاية حالات داون , سارع بالحجز الآن ...

إذا أردت أن تعرف مايمكن أن يقدمه المركز الذهبى التخصصى من أجل صحة أطفالكم , فلا تترددوا بالتواصل معنا الآن ..

نقدم لكم أفضل العروض و الخصومات المقدمة خصيصاً لزوار موقعنا الجدد ... للحصول على العرض عليك بالإنتقال للينك التالى من خلال الضغط على زرار أرسل بياناتك الأن و قم بملئ الفورم المتاحة أمامك , وسوف يتواصل معكم أحد أعضاء خدمة العملاء الخاصة بنا للرد على إستفساراتكم وتحديد موعد للكشف والإختبار لدينا فى أقرب وقت  ...  


إذا أردت التواصل عبر الواتساب مباشرة بضغطة واحدة من خلال اللينك التالى .

للتواصل عبر الواتس آب

لاتترددوا فى التواصل , ولا تتأخروا , فكل دقيقة قد تفرق فى سلوك وصحة أطفالكم النفسى وكلما كانت الجلسات وبداية العلاج فى وقت مبكر كلما كانت النتائج أسرع وأفضل ويساهم فى تحسن حالة أطفالكم بالشكل الذى تتمنوه وأكثر مما تتخيلو .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه

الوسوم: متلازمة داون