متلازمة داون من أكثر الإضطرابات شهرةً لدى الأطفال ، بل وهي من الإضطرابات التي ليس لها علاج نهائي أو محدد ، مما قد يتسبب في حدوث العديد من حالات الإحباط والحزن لدى الوالدين عند علمهما بإصابة أطفالهم بتلك المتلازمة .
فتجد الكثير من الأباء يسئلون ماهى أعراض متلازمة داون أثناء الحمل ؟ فى هذا المقال سنوضح تساؤلاتكم حول إكتشاف  متلازمة داون خلال مرحلة الحمل  .

🛑  أسباب إصابة الجنين بـــــــ متلازمة داون ؟ 

السبب الأساسي للإصابة بمتلازمة داون هو كونها عبارة عن مرض وراثي ناتج عن الإنقسام غير الطبيعي في الخلايا ليتسبب في زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21 ، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في النمو وبعض الأعراض الأخرى التي تُميز حالات داون ، وتختلف حدة تلك الأعراض بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون .

🛑  هل يوجد أعراض لــــــ متلازمة داون أثناء الحمل ؟ 

في الواقع فإن أعراض المتلازمة لا تظهر على الأم ، فالأم الحامل بطفل مصاب بمتلازمة داون لا تظهر عليها أية أعراض ، ولكن يمكن إكتشاف إصابة الطفل من خلال بعض الفحوصات التشخيصية ، ونجد أن الأعراض تظهر على الأطفال حديثي الولادة منذ ولادتهم في الشهور الأولى.

اكتشف كل ما يخص جلسات تخاطب لتأخر الكلام وتعلم الحروف

🛑  متى يتم إكتشاف متلازمة داون أثناء الحمل ؟

يمكن إكتشاف إصابة الطفل بمتلازمة داون منذ حمل الأم ، وذلك من خلال بعض الفحوصات التشخيصية كأخذ عينة صغيرة من المشيمة ، أو بزل السلى عبر سحب عينة من السائل السلويّ المحيط بالجنين ، أو أخذ عيّنات من الدّم السرّي عن طريق الجلد ، وجميع تلك الفحوصات قد تُظهر إصابة الطفل بمتلازمة داون من خلالها في الأشهر الثلاثة الأولى من حمل الأم أي من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر من حمل الأم ، كما يمكن تحديد درجة الإصابة بالمرض عبر تلك الفحوصات.

🛑   هل يمكن الكشف عن متلازمة داون عند الجنين من خلال سونار الحمل ؟

هناك العديد من الفحوصات التشخيصية التي يمكن أن تكشف إصابة الطفل بمتلازمة داون منذ فترة حمل الأم ، ويمكننا ذكر أهم تلك الفحوصات في النقاط التالية:
- أخذ عينة صغيرة من المشيمة في الثلاثة الأشهر الأولى من الحمل
- بزل السلى عبر سحب عينة من السائل السلويّ المحيط بالجنين
- أخذ عيّنات من الدّم السرّي عن طريق الجلد في الأسابيع 10 – 12 من الحمل
- فحص بواسطة الموجات فوق الصوتية في الأسابيع 10 – 14 من الحمل
- فحوصات الدم في الأسابيع 11 - 16 من الحمل


ويعد سونار الحمل من الفحوصات التشخيصية المبكرة الهامة والضرورية لإكتشاف متلازمة داون منذ حمل الأم ، وخصوصًا أنه آمن على الحامل ولا يسبب أي ضرر سواء على الأم أو على الجنين ، وله القدرة على تشخيص حالات متلازمة داون بكل دقة ووضوح قد تصل من 60% إلى 91% من الحالات في الفترة ما بعد الشهر الثالث من الحمل.

 

🛑كيف أعرف أن طفلى مصاب بمتلازمة داون ؟

الأطفال المصابون بمتلازمة داون يعانون من أعراض قد تكون متشابهة ولكن مختلفة في شدتها وحدتها ، حيث نجد أن أبرز تلك الأعراض تتمثل في الآتي:
- يتميز أطفال داون بالوجه المسطح والدائري
- يعانون من شكل الرأس الصغير
- تكون الرقبة قصيرة
- يتميزون باللسان البارز
- يتميزون بالجفون المائلة إلى الأعلى
- يعانون من مشكلات في الجهاز التنفسي
- يعانون من أعراض صعوبة السمع
- قد يعانون من مرض الزهايمر
- قد يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية
- تظهر الأذن بحجم صغير
- يعانون من ضعف في العضلات
- تكون الأطراف قصيرة وصغيرة
- قد يعانون من قصر الطول أو التقزم


لذا إذا كان طفلك مصاب بأحد أنواع متلازمة داون وتشعر بالقلق وتتسائل كيف يمكنك مساعدته؟
فإن المركز الذهبي التخصصي يقدم لك خطة كاملة ومتكاملة لتأهيل طفلك وتطوير سلوكه لأداء المهام الحياتية بشكل طبيعى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه

الوسوم: متلازمة داون