أطفال متلازمة داون يعانون من الكثير من الإضطرابات والأعراض التي تؤثر على حياتهم الطبيعية ، فإذا نظرنا لتلك الإضطرابات سنجد أنها تختلف من حيث شدتها وحدتها ما بين جميع أطفال المتلازمة ، فهي حالة وراثية تتسبب في تأخر النمو العقلي والجسدي الذي يؤدي للتأثير على سائر الوظائف الطبيعية .
فتجد الكثير يتسآل متى يتكلم طفل متلازمة داون ؟ فى هذا المقال سنوضح أسباب تأخر الكلام لدى أطفال متلازمة داون وأهم الطرق والتدريبات اللازمة لتعليمه النطق والكلام .

🛑  أسباب تأخر الكلام عند طفل متلازمة داون ؟

مشاكل في السمع أو إصابات في الأذن ، والتي قد تتسبب في عدم تطور الطفل من حيث التحدث والكلام فهو لا يسمع لكي يبدأ في التقليد والنطق بما يسمعه من كلمات وعبارات ، بل وقد يكون سمعه ليس ضعيف للغاية ولكنه حينها حتى إن كان مصاب ببعض الضعف في عملية السمع سيتسبب ذلك في صعوبة قدرته على التفرقة بين الأصوات ، فقد تتشابه الأصوات مع بعضها البعض فلن يتمكن من القيام بعملية التمييز السمعي ، فأغلب الأطفال الذين لديهم متلازمة داون يكون تمييزهم السمعي ضعيف مما يؤثر بشكل كبير على قدرتهم على التحدث ، فإذا لم يسمع طفل متلازمة داون الكلمة من المرة الأولى بدقة ووضوح فإنه لن يكون قادرًا على النطق بها أو تكرارها.

🛑  متى يتكلم طفل متلازمة داون ؟

ليس هناك سن محدد وواضح يبدأ فيه الطفل المصاب بمتلازمة داون بالتحدث والنطق ، ولكن في المتوسط يبدأ الطفل المصاب بتلك المتلازمة بالكلام في عمر سنة ونصف وحتى سن الثلاث سنوات ، ويعتمد تأخر الكلام والنطق كما ذكرنا سابقًا على درجة ضعف السمع عند الطفل ، وحجم إصابات الأذن لديه وقدرته على التمييز السمعي أو تمييز الكلام ، كما يعتمد كذلك على درجة ذكائه وسلامة أعضاء النطق لديه كليونة أطرافه والتي تؤثر على مهام أخرى كالنطق والمضغ وغيرها ، ولكن كذلك يمكن لبعض الأطفال المصابين بمتلازمة داون أن يتحدثوا قبل السنة ونصف ولكن يعتمد ذلك التطور على سلامة أعضاء النطق لطفل متلازمة داون، والتدخل المبكر من خلال الأسرة والمتخصصين لتقديم جلسات تخاطب وتدريبات على الكلام لتدريب الطفل المصاب بمتلازمة داون على ممارسة الكلام لفترة زمنية كافية.

اكتشف كل ما يخص جلسات تخاطب لتأخر الكلام وتعلم الحروف

🛑  لماذا تكون طريقة مصاب متلازمة داون فى الكلام غير مفهومة ؟

يعود السبب الأساسي لحدوث مشاكل في النطق أو أن يكون طريقة كلام الطفل المصاب بمتلازمة داون غير مفهومة إلى ليونة الأطراف والتي تتسبب في ضعف العضلات المسؤولة عن التحدث والمضغ وعدم وجود القدرة الكافية للسيطرة عليها ، مما يؤدي إلى خروج الكلمات بشكل غير مفهوم أو حدوث بطء في الكلام وتحدث حالة من عسر التلفظ.

🛑   طرق وتدريبات تعليم طفل متلازمة داون النطق والكلام ؟

إذا لاحظت تلك الأعراض في طفلك المصاب بمتلازمة داون كصعوبة النطق أو عسر التلفظ أو تأخر الكلام فإنه يجب أن تبدأ في مجموعة من جلسات التخاطب ، والتي تعتمد على عدة طرق وأساليب لعلاج هذه الاضطرابات حيث تشمل جلسات التخاطب في المركز الذهبي التخصصي عدة جوانب، أهمها:
1ـ العلاج النفسي: ويقوم بعلاج مشكلات الطفل النفسية، من خجل وقلق وخوف، وصراعات لا شعورية، وذلك لتقليل الأثر الانفعالي والتوتر النفسي للطفل، ولتنمية شخصيته ووضع حد لخجله وشعوره بالنقص نتيجة مشاكل النطق عنده.
2 ـ العلاج الكلامي: وهو علاج ضروري ومكمل للعلاج النفسي ، ويتم فيه تدريب الطفل عن طريق الإسترخاء الكلامي والتمرينات الإيقاعية وتمرينات النطق ومخارج الحروف بالتدريج من الكلمات والمواقف السهلة إلى الكلمات والمواقف الصعبة، وتدريب جهاز النطق والسمع عن طريق استخدام المسجلات الصوتية، وكذلك تدريب الطفل على تقوية عضلات النطق والجهاز الكلامي.
3 ـ العلاج التقويمي: وذلك بوسائل خاصة لعلاج مخارج الحروف والنطق لدى الطفل تستخدم فيها آلات وأجهزة توضع تحت اللسان.

 

.... لمتابعة المزيد من فديوهات النجاح لأطفالنا متوفرة فى قناتنا على اليوتيوب  للإشتراك فى قناتنا اللينك فى نهاية المقالة .

🛑  أكبر خصم مميز لفترة محدودة لزوار موقعنا خصيصاً , سارع بالحجز الآن ...

إذا أردت أن تعرف مايمكن أن يقدمه المركز الذهبى التخصصى من أجل صحة أطفالكم , فلا تترددوا بالتواصل معنا الآن ..

نقدم لكم أفضل العروض و الخصومات المقدمة خصيصاً لزوار موقعنا الجدد ... للحصول على العرض عليك بالإنتقال للينك التالى من خلال الضغط على زرار أرسل بياناتك الأن و قم بملئ الفورم المتاحة أمامك , وسوف يتواصل معكم أحد أعضاء خدمة العملاء الخاصة بنا للرد على إستفساراتكم وتحديد موعد للكشف والإختبار لدينا فى أقرب وقت  ...  


إذا أردت التواصل عبر الواتساب مباشرة بضغطة واحدة من خلال اللينك التالى .

للتواصل عبر الواتس آب

لاتترددوا فى التواصل , ولا تتأخروا , فكل دقيقة قد تفرق فى سلوك وصحة أطفالكم النفسى وكلما كانت الجلسات وبداية العلاج فى وقت مبكر كلما كانت النتائج أسرع وأفضل ويساهم فى تحسن حالة أطفالكم بالشكل الذى تتمنوه وأكثر مما تتخيلو .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه

الوسوم: متلازمة داون