نسبة الأطفال المصابين بمتلازمة داون أصبحت تتزايد يومًا بعد يوم ، ونلاحظ إختلاف في نسبة ذكاء مصاب متلازمة داون رغم أن الأعراض قد تكون متشابهة بين أطفال متلازمة داون كالوجه المسطح والدائري ، أو شكل الرأس الصغير ، أو الرقبة القصيرة وغيرها من الأعراض العقلية أو الذهنية كالقصور ومشاكل في النمو العقلي ، وصعوبات في التعلم والتفاعل الإجتماعي وفى هذا المقال سنوضح بالتفصيل بعض السلوكيات التى تخص المصاب بمتلازمة داون وماهى نسبة ذكاء مصاب متلازمة داون ؟

                                          عناصر المقال  

   1-  هل هناك فروق فكرية وعقلية بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون والأطفال الأصحاء ؟ 

  2-  هل تربية طفل يعانى من متلازمة داون يعتبر أمر صعب ؟ 

  3-  هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون أن يكمل مراحلة التعليمية ؟    

  4-  هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون أن يكون أسرة مستقبلية ؟   

  5-  ماهى نسبة ذكاء المصاب بمتلازمة داون ؟  

  6 - ماهى أهم الحلول لتغيير حياة الطفل المصاب بمتلازمة داون للأفضل ؟  

  7- 🌷🌷أكبر خصم مميز لفترة محدودة لزوار موقعنا خصيصاً , سارع بالحجز الآن...    

🛑  هل هناك فروق فكرية وعقلية بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون والأطفال الأصحاء ؟

بالتأكيد هناك فروق فكرية وعقلية بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون والأطفال الأصحاء ، حيث أن من أهم الأعراض التي تميز أطفال متلازمة داون هي أنهم يعانون من إحدى درجات الإعاقة العقلية والفكرية وكذلك تأخر في النمو العقلي والجسدي أحيانًا ، حيث نجد أن نسبة الذكاء لديهم قد تتراوح بين 55 إلى 70، ولكن هي ليست نسبة ثابتة فنجد أن هناك إختلاف واضح بين الفروق الفكرية والعقلية بين أطفال متلازمة داون والأطفال الأصحاء ، بل ونجد الاختلاف بين أطفال متلازمة داون أنفسهم.

🛑  هل تربية طفل يعانى من متلازمة داون يعتبر أمر صعب ؟

هو تحدي صعب ويتطلب مجهود كبير من الأسرة بالكامل بالتكاتف مع الأطباء في كافة التخصصات ، حيث تتسبب متلازمة داون بحدوث آثار نفسية وعقلية وجسدية تختلف خطورتها من طفل لآخر حسب حالة كل طفل ، وقد يحدث مضاعفات صحية خطيرة كحدوث خلل في القلب ، شذوذ الأمعاء ، مشاكل العين والأذن ، وقد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وهو ما يجعل التعامل مع طفل متلازمة داون يتطلب حرص شديد وسعة من جهة الأسرة ودعمهم نفسيًا للطفل وتشجيعه .

🛑  هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون أن يكمل مراحلة التعليمية  ؟

بالتأكيد يمكن للمصاب بمتلازمة داون أن يكمل مراحله التعليمية ، حيث ظهرت الكثير من المدارس المعدة خصيصًا لأطفال متلازمة داون ، كما يمكنه حضور الفصول العادية مع الأطفال الأصحاء ، أو دمجه في فصول خاصة بأطفال متلازمة داون ، أو يمكن أن يتم دمجه في كليهما، والأمر يعتمد على حالة طفلك وقدرته العقلية ومهاراته ، كما يمكن مشاركة الطفل في جلسات تخاطب وتعديل سلوك وأنشطة تحفز التفاعل الاجتماعي مع بعض دروس التقوية لمساعدته على اجتياز الصفوف كسائر الأطفال الأصحاء في سنه كما أننا نرى كثير من المصابين بداون يحرزون العديد من الميداليات فى كثير من الألعاب الأوليمبية وغيرها وهذا يعنى أيضا قدرتهم على ممارسة الأنشطة والرياضات.

🛑   هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون أن يكون أسرة مستقبلية ؟

أجل يوجد فرصة للمصاب بمتلازمة داون بعد مرحلة البلوغ أن يشارك في الحياة الإجتماعية الطبيعية ، فمع جلسات التوجيه والتدريب والدعم النفسي والأنشطة الإجتماعية التفاعلية ، ومع المتابعة المستمرة والدعم الطبي والأسري يمكن للمصاب بمتلازمة داون أن يعيش حياة طبيعية ويكون أسرة ، ولكن تقل القدرة على الإنجاب لدى المصابين بمتلازمة داون حيث يقل أحيانًا معدل الحمل لدى الإناث بينما يصعب على الذكور الإنجاب.

اكتشف كل ما يخص جلسات تخاطب لتأخر الكلام وتعلم الحروف

 

🛑 ماهى نسبة ذكاء المصاب بمتلازمة داون ؟  

تختلف نسبة ذكاء مصاب متلازمة داون حسب حالة كل طفل ، فنجد أن نسبة الذكاء لديهم قد تتراوح بين 55% إلى 70% ، بل ويمكن أن تصل نسبة الذكاء لدى المصابين بمتلازمة داون إلى اكثر من 75% ، وهو الذكاء العمري من سن 6 سنوات حتى 10 سنوات .

🛑 ماهى أهم الحلول لتغيير حياة الطفل المصاب بمتلازمة داون للأفضل ؟

لا يوجد حل أو علاج نهائى محدد لمتلازمة داون ولكن يتم التخفيف من أعراضها وذلك عبر مجموعة من الأنشطة التي تساعد أطفال متلازمة داون على أداء المهام اليومية بشكل طبيعي والإندماج مع سائر الأطفال الطبيعيين ، فمن خلال بعض الجلسات التي تُمهد الطفل وتدربه على أداء كافة المواقف الجسدية والإجتماعية والنفسية وتساعده على الترتيب لحياته المستقبلية كالتعليم والزواج وغيره ، فعبر تطوير مهارات الطفل وتحسين مستواه ليتمكن من القيام بمهام الرعاية الذاتية كالتغذية واللعب والأداء المدرسي واللعب وغيرها من المهارات التي تجعله قادر على الاستمتاع بحياة طبيعية.

وهذا هو مانحاول جاهدين توفيرة فى المركز الذهبى التخصصى الذى يضم مجموعة من أفضل المتخصصين فى التخاطب وكيفية التعامل مع متلازمة داون لتغير حياة طفل متلازمة داون للأفضل ليمارس حياتة بشكل طبيعى جدا مثل باقى الأطفال ..... 

للمزيد من التفاصيل حول أعراض التوحد فى المراحل العمرية المختلفة فى المقال التالى  إضغط هنا ....  

.... لمتابعة المزيد من فديوهات النجاح لأطفالنا متوفرة فى قناتنا على اليوتيوب  للإشتراك فى قناتنا اللينك فى نهاية المقالة .

🛑  أكبر خصم مميز لفترة محدودة لزوار موقعنا خصيصاً , سارع بالحجز الآن ...

إذا أردت أن تعرف مايمكن أن يقدمه المركز الذهبى التخصصى من أجل صحة أطفالكم , فلا تترددوا بالتواصل معنا الآن ..

نقدم لكم أفضل العروض و الخصومات المقدمة خصيصاً لزوار موقعنا الجدد ... للحصول على العرض عليك بالإنتقال للينك التالى من خلال الضغط على زرار أرسل بياناتك الأن و قم بملئ الفورم المتاحة أمامك , وسوف يتواصل معكم أحد أعضاء خدمة العملاء الخاصة بنا للرد على إستفساراتكم وتحديد موعد للكشف والإختبار لدينا فى أقرب وقت  ...  


إذا أردت التواصل عبر الواتساب مباشرة بضغطة واحدة من خلال اللينك التالى .

للتواصل عبر الواتس آب

لاتترددوا فى التواصل , ولا تتأخروا , فكل دقيقة قد تفرق فى سلوك وصحة أطفالكم النفسى وكلما كانت الجلسات وبداية العلاج فى وقت مبكر كلما كانت النتائج أسرع وأفضل ويساهم فى تحسن حالة أطفالكم بالشكل الذى تتمنوه وأكثر مما تتخيلو .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه

الوسوم: متلازمة داون