متلازمة داون أو التثالث الصبغي 21 والتي تعرف في اللغة الانجليزية ب Down Syndrome هو اضطراب وراثي يحدث أثناء فترة الحمل مما يترتب عليه ولادة الطفل بمجموعة من الصفات الجسدية والنفسية التي تجعله مختلفا عن الأطفال من حوله.

في هذا المقال المقدم من المركز الذهبي لرعاية الطفل سوف نتحدث عن ما هي متلازمة داون ولماذا تحدث وما الأعراض التي تظهر على الطفل تشير أنه مصاب بهذا الاضطراب الوراثي، لذا تابعوا القراءة

🛑  ما هي متلازمة داون؟

كما ذكرنا في المقدمة أن متلازمة داون هي اضطراب وراثي يتسبب في حدوث تغيير في الصفات الجسدية والنفسية للطفل والتي تستمر معه طوال عمره. وهذا الاضطراب يحدث بسبب الانقسام غير الطبيعي في الخلايا والذي ينتج عنه نسخة جزئية أو كلية من الكروموسوم 21 والذي بدوره يتسبب في التغيرات الجسدية والنمائية والصحية التي تحدث للطفل.

ولتوضيح المعلومة بشكل أكثر سهولة، عند تكون الجنين وجد العلماء أن البويضة تحتوي على 23 كروموسوم الحيوان المنوي مثلها، وعند لحظة الدمج من الطبيعي أن يكون عدد الكروموسومات المتواجد هو 46 ولكن بسبب إنتاج النسخة الجزئية أو الكلية من الكروموسوم 21 يصبح عدد الكروموسومات 47 وهو ما يسبب هذا الخلل وأطلق عليه اسم التثالث الصبغي 21 بسبب تضاعف هذا الكروموسوم.

وتتفاوت علامات وحدة متلازمة داون من شخص إلى آخر ولكنها مثلها مثل مرض التوحد تتراوح ما بين النسبة الخفيفة جدا و المتوسطة والحادة. كما نجد أن المصابين بمتلازمة داون يعانون أحيانا من التخلف العقلي ولكن بدرجة معينة.  

🛑  2- ما هي أعراض متلازمة داون؟

تسبب متلازمة داون العديد من الأعراض سواء كانت جسدية أو سلوكية وفكرية أو صحية أيضا. وهذه الأعراض تتفاوت نسبتها من شخص إلى آخر بناء على نسبة حدة المتلازمة لدى الشخص.

الأعراض الجسدية لمتلازمة داون:

1- صغر حجم الأيدي والأرجل

2- قصر القامة

3- صغر حجم الرأس

4- قصر الرقبة

5- بروز اللسان

6- أصابع قصيرة

7- صغر حجم الأذن

8- عيون مرفوعة إلى أعلى و تعرف بالشقوق الجفنية Palpebral fissures

9- الخنصر المنحني للداخل ( في اتجاه الابهام )

10- وجود مسافة بين إصبع القدم الكبير والآخر الذي يليه

 

وأيضا نجد أن الأطفال المصابة بمتلازمة داون في صغرهم يعانون من ضعف العضلات مما يترتب عليه وجود صعوبة في الرضاعة أو في تناول الطعام ولكن هذه المشكلة تقل تدريجيا بالوقت وتتلاشى عند الكبر.

الأعراض السلوكية والفكرية لمتلازمة داون:

1- تأخر النطق والكلام (ويمكن في هذه الحالة اللجوء إلى جلسات التخاطب في المركز الذهبي التخصصي)

2- بطء وقلة الكلام

3- بطء التعلم

4- تأخر القدرة على الجلوس بمفرده أو الزحف أو المشي

5- ضعف الانتباه

6- نوبات الغضب الشديدة والعناد

7- صعوبة الذهاب الى الحمام واستخدامه بمفرده

8- الحاجة إلى وقت أكثر من الطبيعي لارتداء الملابس

9- ضعف الذاكرة

10- احتياجهم إلى مزيد من الوقت والمجهود لتعلم القراءة والكتابة

وهذا لا يعني أن المصابون بمتلازمة داون لا يتفاعلون مع من حولهم أو لا يتعلمون بل بالعكس يتفاعلون و يندمجون مع الآخرين في حالة عرض المعلومة إليهم بشكل مبسط مثل الصور أو من خلال وسائل التعلم الحديثة المخصصة لهم.

🛑  3- كيفية الوقاية من متلازمة داون  ؟

فالواقع أنه لا يوجد طريقة محددة أو معروفة حتى يومنا هذا تساعد فى الوقاية من متلازمة داون وعدم الإصابة بها ولكن يمكن استشارة طبيب وعمل بعض التحاليل التي تبين نسبة إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون. وأيضا يمكن الذهاب إلي الطبيب أثناء فترة الحمل لمعرفة إذا كان الطفل مصاب المتلازمة أم لا.

 لمتابعة المزيد من فديوهات النجاح لأطفالنا متوفرة فى قناتنا على اليوتيوب  للإشتراك فى قناتنا اللينك فى نهاية المقالة .

🛑  أكبر خصم مميز لفترة محدودة لزوار موقعنا خصيصاً , سارع بالحجز الآن ...

إذا أردت أن تعرف مايمكن أن يقدمه المركز الذهبى التخصصى من أجل صحة أطفالكم , فلا تترددوا بالتواصل معنا الآن ..

نقدم لكم أفضل العروض و الخصومات المقدمة خصيصاً لزوار موقعنا الجدد ... للحصول على العرض عليك بالإنتقال للينك التالى من خلال الضغط على زرار أرسل بياناتك الأن و قم بملئ الفورم المتاحة أمامك , وسوف يتواصل معكم أحد أعضاء خدمة العملاء الخاصة بنا للرد على إستفساراتكم وتحديد موعد للكشف والإختبار لدينا فى أقرب وقت  ...  


إذا أردت التواصل عبر الواتساب مباشرة بضغطة واحدة من خلال اللينك التالى .

للتواصل عبر الواتس آب

لاتترددوا فى التواصل , ولا تتأخروا , فكل دقيقة قد تفرق فى سلوك وصحة أطفالكم النفسى وكلما كانت الجلسات وبداية العلاج فى وقت مبكر كلما كانت النتائج أسرع وأفضل ويساهم فى تحسن حالة أطفالكم بالشكل الذى تتمنوه وأكثر مما تتخيلو .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه

الوسوم: متلازمة داون