المركز الذهبي التخصصي

متلازمة داون هو اضطراب يحدث نتيجة وجود كروموسوم زائد أثناء اندماج البويضة مع الحيوان المنوي فيصبح عدد الكروموسومات الموجودة بالبويضة المخصبة 47 كروموسوم بدلا من 46 مما يسبب الإصابة بما تعرف بمتلازمة داون. ويتساءل الأهالي الذين رزقهم الله أطفال مصابة بمتلازمة داون العديد من الأسئلة لرغبتهم في الإطمئنان على صغارهم وكيف ستكون حياتهم عند الكبر.

ومن أشهر الأسئلة المتداولة والتي تشغل بال الكثير منا وبالأخص الذين وهب الله لهم طفلا مصاب بهذا الاضطراب هي كيف يتم التعامل مع طفل متلازمة داون في مرحلة المراهقة؟ هل يمكن للطفل المصاب بمتلازمة داون الزواج والإنجاب عند الكبر؟ في هذا المقال المقدم من المركز الذهبي التخصصي ( أفضل مركز لرعاية الأطفال المصابين متلازمة داون في القاهرة ) سوف نقوم بالرد علي هذه الاسئلة بشكل تفصيلي وبأسلوب بسيط وسهل الفهم.

🛑   المراهقة ومتلازمة داون

يعتقد بعض الأشخاص أن الأطفال المصابون بمتلازمة داون عند وصولهم لمرحلة المراهقة لا تحدث لهم التغيرات العادية التي تحدث لغيرهم من الأطفال الغير مصابين. والحقيقة هي أن هذا الاعتقاد خطأ وذلك لأن عند وصول الطفل المصاب بمتلازمة داون إلى مرحلة المراهقة تحدث له التغيرات الجسدية والهرمونية والعاطفية التي تحدث لكل الأطفال في هذا السن.

فنجد أن المصابون بهذا الاضطراب يكونوا أكثر حساسية تجاه ما حولهم ويمكن للضغوطات الإجتماعية والنفسية أن تؤثر عليهم بشكل كبير مما يترتب عليه زيادة الاضطرابات العقلية بالإضافة إلى زيادة الشعور بالتوتر والإحباط. والأسرة هنا لها دور كبير ومهم في احتواء أبنائهم لمساعدتهم على تخطي هذه الفترة وذلك عن طريق تخصيص وقت للأستماع إليهم وفهم شعورهم وما يدور في ذهنهم لكي يتمكنوا من مشاركتهم هذه الأفكار والتعامل معهم بطريقة صحيحة. 

🛑   هل يمكن للمصاب بمتلازمة داون الزواج والإنجاب؟

في الواقع أن هذا السؤال هو سؤال مهم ويشغل بال الكثيرين والإجابة هي نعم يمكن للمصاب بمتلازمة داون الزواج الإنجاب. وبالرغم من أن هناك بعض الأقاويل والإشاعات التي لا صحة لها تشكك في قدرة المصابون بمتلازمة داون على الزواج والإنجاب إلا اننا نجد ان هناك الكثيرون من المصابون بهذا الاضطراب تزوجوا وقاموا بالكتابة عن تجربتهم الناجحة في الزواج وذلك لتشجيع الآخرين على كسر الحاجز و التغلب على خوفهم من الزواج وخوض التجربة.

وبالطبع إن الزواج يكون صعب في حالة إذا كان المتزوج يعاني من الاضطراب العقلي بنسبة كبيرة ولكن إذا تم التدخل للتوعية المبكرة يمكن في هذه الحالة التغلب على هذه العقبة.

وفيما يخص الإنجاب فقد أثبتت الدراسات أن أكثر من 50% من السيدات المصابة بمتلازمة داون تتمتع بنسبة خصوبة جيدة والتي تمكنهم من الإنجاب بشكل طبيعي وتكملة فترة الحمل الطبيعية ( 9 أشهر ). وفي بعض الحالات يتم ولادة خدج ( أي تتم الولادة قبل موعدها بعدة أسابيع )

🛑  3- هل يمكن لمتلازمة داون انجاب اطفال مصابون بنفس المرض؟  ؟

احتمالية إنجاب أطفال طبيعيين ممكنة ولكن النسبة تكون 50% بشرط وجود طرف واحد مصاب ( الأم فقط أو الأب فقط ). وفي حالة أن كلا من الأب والأم مصابين بهذا الاضطراب فيمكن بنسبة كبيرة أن يكون الطفل مصاب بمتلازمة داون ايضا.

وتتأثر صحة الطفل المولود من أم مصابة بمتلازمة داون أثناء فترة الحمل بشكل كبير. لذلك يجب الاهتمام بصحة الأم والحرص على أن تكون حالتها مستقرة لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلي ميلاد طفل سليم معافي لا يعاني من أي مرض.

.... لمتابعة المزيد من فديوهات النجاح لأطفالنا متوفرة فى قناتنا على اليوتيوب  للإشتراك فى قناتنا اللينك فى نهاية المقالة .

🛑  أكبر خصم مميز لفترة محدودة لزوار موقعنا خصيصاً , سارع بالحجز الآن ...

إذا أردت أن تعرف مايمكن أن يقدمه المركز الذهبى التخصصى من أجل صحة أطفالكم , فلا تترددوا بالتواصل معنا الآن ..

نقدم لكم أفضل العروض و الخصومات المقدمة خصيصاً لزوار موقعنا الجدد ... للحصول على العرض عليك بالإنتقال للينك التالى من خلال الضغط على زرار أرسل بياناتك الأن و قم بملئ الفورم المتاحة أمامك , وسوف يتواصل معكم أحد أعضاء خدمة العملاء الخاصة بنا للرد على إستفساراتكم وتحديد موعد للكشف والإختبار لدينا فى أقرب وقت  ...  


إذا أردت التواصل عبر الواتساب مباشرة بضغطة واحدة من خلال اللينك التالى .

للتواصل عبر الواتس آب

لاتترددوا فى التواصل , ولا تتأخروا , فكل دقيقة قد تفرق فى سلوك وصحة أطفالكم النفسى وكلما كانت الجلسات وبداية العلاج فى وقت مبكر كلما كانت النتائج أسرع وأفضل ويساهم فى تحسن حالة أطفالكم بالشكل الذى تتمنوه وأكثر مما تتخيلو .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن فى إنتظاركم الأن للمساعدة و تلقى كافة طلباتكم وإستفساراتكم

 ✈️✈️ عنواننا :33 شارع الخليفه الأمر خلف الحديقه الدوليه عباس العقاد مدينه نصر القاهره مصر 

🌷❤ للمزيد من الفديوهات العملية والأنشطة التفاعلية المختلفة لأطفالنا داخل المركز يرجى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمتابعة كل ماهو جديد ... إضغط هنا لتنتقل للقناه

الوسوم: متلازمة داون